تفاصيل الرصد الوبائي الأسبوعي لجهة فاس مكناس..مكناس تتصدر قائمة الإصابات وفاس تتراجع

علاش تيفي
أصدرت المديرية الجهوية للصحة لجهة فاس مكناس الحصيلة الأسبوعية لحالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، خلال الفترة الممتدة بين  12 شتنبر 2020 إلى 19 شتنبر 2020.

وقال بلاغ المديرية أن الأسبوع المنصرم تميز بالنسبة للحالة الوبائية كوفيد 19على صعيد جهة فاس مكناس بتسجيل 603 حالة جديدة مؤكدة، وتسجيل 27 حالة وفاة و550 من حالة تماثلت للشفاء.

وحسب ذات البلاغ فقد تصدرت مدينة مكناس هذه الحصيلة بتسجيل 197 حالة بمعدل 24.6 في اليوم، فيما مدينة فاس سجلت 179حالة جديدة بمعدل 22.3 في اليوم، إقليم تازة سجل هو الاخر 116 حالة بمعدل 14.5حالة في اليوم، فيما إقليم صفرو سجل 81 حالة أي بمعدل 10.1حالات في اليوم، وسجلت 46 حالة جديدة في إقليم إفران بمعدل 5.7حالة في اليوم، كما سجل بإقليم بولمان 40 حالات جديدة بمعدل يومي 8 حالات في اليوم، وسجل إقليم الحاجب 18 حالة بمعدل يومي ناهز 2.25 حالة في اليوم، هذا وسجلت حالة واحدة في إقليم مولاي يعقوب بمعدل 0.12 حالة في اليوم، أما إقليم تاونات فقد سجل 26حالة جديدة بمعدل يومي يقارب 3.25 حالة في اليوم.

أمابالنسبة للوفيات فقد سجلت جهة فاس مكناس خلال الفترة المذكورة 27 حالة وفاة موزعة إجمالا على مدينة فاس التي سجلت 10 حالة وفاة فيما سجلت مكناس 7 حالات وفاة، و 4 حالات سجلت بإقليم تازة كما هو الشأن أيضا بالنسبة لإقليم صفرو، في حين سجل إقليم بولمان حالتي وفاة، في الوقت الذي سجلة حالة واحدة بكل من إقليم بولمان وإقاليم مولاي يعقوب، بينما لم تسجل أي حالة وفاة بكل من تاونات، الحاجب، وإفران.

أما بالنسبة للحالات المتماثلة للشفاء ،فقد سجلت جهة فاس مكناس 550حالة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 9977، تصدرت مدينة مكناس هاته الحصيلة بتسجيل 221حالة شفاء جديدة، تلتها فاس ب 179 حالة شفاء، ثم إقليم تازة ب 90 حالة شفاء،إقليم صفرو61حالة شفاء، إقليم إفران 46 حالة شفاء، و23 حالة شفاء بإقليم الحاجب، و 15 حالة شفاء في إقليم تاونات، و14 حالة شفاء في إقليم بولمان، فيما سجل إقليم مولاي يعقوب 11حالة شفاء .

ومن خلال قراءة هاته الارقام يتضح عموما أن الأرقام المسجلة للحالات المؤكدة في جهة فاس مكناس تبين أن هناك إتجاه في تسجيل إنخفاض في الحالات المؤكدة ،أعلى عدد سجل في جهة فاس مكناس يوم الجمعة 18 شتنبر  بتسجيل 109 حالة مؤكدة، فيما أقلها سجل يوم الاثنين 14شتنبر  وهو 67 حالة مؤكدة ،وأعداد المتعافون تأرجحت بين 109حالة شفاء كأعلى عدد سجل يوم   الأربعاء16 شتنبر، فيما أقلها كان 53 حالة  شفاء سجل يوم الإثنين 14 شتنبر، فيما مان أكبر عدد لحالات الوفيات هو 6 حالات  وأقلها كان هو حالة وفاة واحدة .

وخلص بلاغ المديرية الجهوية للصحة بجهة فاس مكناس، إلى أن هناك إنخفاض في تسجيل الحالات المؤكدة بفيروس كوفيد19 على مستوى الجهة، وذلك راجع إلى تشديد الإجراءات الإحترازية والوقائية، وكذلك رفع درجة الوعي لدى الساكنة بضرورة إحترامها.

كما أن حالات الشفاء عرفت تصاعدا مهما في جل أقاليم الجهة، لكن تسجيل 27 حالة وفاة خلال الأسبوع نفسه، وكذلك إستقبال مصالح الإنعاش لحالات حرجة تستدعي ضرورة التشديد و التأكيد على الإلتزام بالقواعد الاحترازية التي تسنها السلطات الصحية و المحلية و المتمثلة في إرتداء القناع بشكل سليم، مع إستعمال وسائل النظافة والتعقيم وإتخاذ مسافة الأمان و تجنب الأماكن المزدحمة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

..

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد