التوفيق يحسم الجدل حول صلاة الجمعة بالمغرب

علاش تيفي
أكد أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أن صلاة الجمعة في مساجد المملكة مستحيلة في الفترة الراهنة، معللا ذلك بسبب الوضع الوبائي الغير مستقر بمختلف مدن وأقاليم المملكة
وأوضح المسؤول الحكومي عن الشأن الديني بالمملكة، في تصريح لإحدى القنوات التلفزية المغربية، أن صلاة الجمعة تتميز بالإزدحام داخل المساجد وخارجها في بعض الأحيان، فلو فرضنا إعادة إقامتها في بعض المساجد المفتوحة فإنه سيتعذر ضمان الشروط الصحة الاحترازية، ولاسيما شرط الفحص الحراري في المدة المقررة وشرط التباعد”.

وأضاف التوفيق ” أنه لو وقع الشك في وجود إصابة بالعدوى وتم ربطها بصلاة الجمعة، لتم إخضاع كل المصلين للفحص، مشدادا في ذات الوقت أن أفق إقامة صلاة الجمعة في المساجد مرتبط بزوال الجائحة، أو إنخفاض الإصابات إلى حد ترى فيه السلطات المختصة أن هذه الإقامة لا تشكل خطرا على الصحة، وهو شرط شرعي كذلك يدخل في الطمأنينة الواجبة في الصلاة”.

وختم التوفيق تصريحه بالقول”نتمنى جميعا أن تلوح في الأفق ظروف مواتية للتدرج في فتح مزيد من المساجد، وفي ودنا جميعا لو يتأتى أداء صلاة الجمعة في المساجد المفتوحة”.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

..

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد