اخبار للرأي العام.. محاولة اختراق الحساب الخاص بالنشر لجريدة علاش تيفي الإلكترونية من طرف جهات مجهولة

علاش تيفي

في سابقة خطيرة، حاول مجموعة من الأشخاص المجهولين، اختراق الحساب الخاص بالنشر لقناة “علاش تيفي”، دون معرفة الأسباب الرئيسية للقيام بمثل هذه الأفعال الجرمية.

وفي هذا السياق، تخبر إدارة قناة “علاش تيفي” مرتكبي هذه الأفعال الجرمية التي يعاقب عليها القانون، أن السيد مدير النشر بصفته المسؤول القانوني الأول يحتفظ لنفسه بسلك المساطر القانونية من أجل معرفة الرأس المدبر لهذا السلوك الإجرامي الذي يهدف إلى خرق معطيات مشمولة بالحماية القانونية وهو ما يعد اختراقا معلوماتيا يقع صاحبه تحت طائلة المساءلة القانونية على ضوء طبيعة الأضرار التي قد تنتج عن عملية الاختراق .

وبالرجوع الى القانون الجنائي المغربي، نجدان المشرع خص عقوبات صارمة على دخول أنظمة المعالجة الألية للمعطيات، وقد أفردت نصوص القانون المذكور عقوبات صارمة في هذا الشأن، كما يلي:

الفصل 3 -607

يعاقب بالحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر وبالغرامة من 2.000 إلى 10.000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط كل من دخل إلى مجموع أو بعض نظام للمعالجة الآلية للمعطيات عن طريق الاحتيال.
ويعاقب بنفس العقوبة من بقي في نظام للمعالجة الآلية للمعطيات أو في جزء منه، كان قد دخله عن طريق الخطأ وهو غير مخول له حق دخوله.
تضاعف العقوبة إذا نتج عن ذلك حذف أو تغيير المعطيات المدرجة في نظام للمعالجة الآلية للمعطيات أو اضطراب في سيره.

الفصل 4-607

دون الإخلال بالمقتضيات الجنائية الأشد، يعاقب بالحبس من ستة أشهر إلى سنتين وبالغرامة من 10.000 إلى 100.000 درهم كل من ارتكب الأفعال المشار إليها في الفصل السابق في حق مجموع أو بعض نظام للمعالجة الآلية للمعطيات يفترض أنه يتضمن معلومات تخص الأمن الداخلي أو الخارجي للدولة أو أسرارا تهم الاقتصاد الوطني.
دون الإخلال بالمقتضيات الجنائية الأشد، ترفع العقوبة إلى الحبس من سنتين إلى خمس سنوات وبالغرامة من 100.000 إلى 200.000 درهم إذا نتج عن الأفعال المعاقب عليها في الفقرة الأولى من هذا الفصل تغيير المعطيات المدرجة في نظام للمعالجة الآلية للمعطيات أو حذفها أو اضطراب في سير النظام، أو إذا ارتكبت الأفعال من طرف موظف أو مستخدم أثناء مزاولة مهامه أو بسببها، أو إذا سهل للغير القيام بها.

الفصل 5-607

يعاقب بالحبس من سنة إلى ثلاث سنوات وبالغرامة من 10.000 إلى 200.000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من عرقل عمدا سير نظام للمعالجة الآلية للمعطيات أو أحدث فيه خللا.

الفصل 6-607

يعاقب بالحبس من سنة إلى ثلاث سنوات وبالغرامة من 10.000 إلى 200.000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط كل من أدخل معطيات في نظام للمعالجة الآلية للمعطيات أو أتلفها أو حذفها منه أو غير المعطيات المدرجة فيه، أو غير طريقة معالجتها أو طريقة إرسالها عن طريق الاحتيال.

الفصل 7-607

دون الإخلال بالمقتضيات الجنائية الأشد، يعاقب بالحبس من سنة إلى خمس سنوات وبالغرامة من 10.000 إلى 1.000.000 درهم كل من زور أو زيف وثائق المعلوميات أيا كان شكلها إذا كان من شأن التزوير أو التزييف إلحاق ضرر بالغير.

دون الإخلال بالمقتضيات الجنائية الأشد، تطبق نفس العقوبة، على كل من استعمل وثائق المعلوميات المشار إليها في الفقرة السابقة وهو يعلم أنها مزورة أو مزيفة.

وفي الختام ، يؤكد محمد القاسمي المدير المؤسس ومدير نشر جريدة علاش تيفي الإلكترونية، أن أي منشور بغير موافقته الشخصية عبر الحساب المهني الخاص به فهو غير مسؤول عليه، وسيلجأ إلى القضاء لأجل تحديد المسؤوليات ومتابعة الجاني.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد