مغاربية يطلقون عريضة لتوفير الحماية الإجتماعية للعمال ومحاسبة كل من لم يحترم قانون الشغل

علاش تيفي

قام العديد من المواطنين بإطلاق عريضة موقعة إلى أرباب العمل في القطاع الخاص ووزارة الشغل والبرلمان، تحت شعار “معا من أجل تحسين تشريع الشغل”، و”معا من أجل تقوية الدور الرقابي لجهاز تفتيش الشغل ووحدة المراقبة والتفتيش التابعة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي”، من أجل توسيع الحماية الاجتماعية للعمال والعاملات والأجراء والأجيرات في تطبيق احكام قانون الشغل.

هذه العريضة الموقعة من طرف آلاف المغاربة، طالبت إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أن تعبأ مفتشيها لهذه الغاية، وكذلك من أجل محاربة البؤر ذات المخاطر الكبيرة للتهرب مما تفرضه المسؤولية الاجتماعية.

كما حثت على ضرورة تفعيل جهاز مفتشي الشغل ومضاعفة الجهود من أجل التصدي لهذه الممارسات التحايلية المنتهكة لأحكام تشريع الشغل، مؤكدة على الزامية توسيع نطاق التغطية الاجتماعية وملاءمة منظومة الحماية الاجتماعية مع المعايير الدولية ذات الصلة.

ولم تستثني العريضة، الظروف التي يشتغل فيها العديد من المستخدمين بمكاتب المحامين والموثقين والتراجمة والذي يعيرون اهتماما للحقوق الاجتماعية لهذه الفئة من المستخدمين في مكاتبهم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد