جائحة كورونا تضرب قطاع المقاولات والشغل

https://www.iam.ma/particulier/internet-adsl-4g/Internet-a-domicile/Fibre-Optique/Principe.aspx

علاش تيفي

ضربت جائحة كورونا قطاع المقاولات والشغل، وأثرت سلبا على وضعية الطبقة العاملة، إذ تم الإجهاز على مليون منصب شغل خلال شهرين ونصف، لينضافوا إلى جيش من الشباب العاطل عن العمل، بينهم ثلاثة ملايين دون تكوين مهني وشهادة مدرسية.

https://www.iam.ma/particulier/internet-adsl-4g/Internet-a-domicile/Fibre-Optique/Principe.aspx

وبدت بوادر التوتر الاجتماعي، من خلال احتجاجات مواطنين في القرى وضواحي المدن، على رفض لجنة اليقظة الاقتصادية منحهم تعويضات بسيطة تتراوح بين 800 و1000 درهم للأسرة الواحدة من الذين لا يتوفرون على بطائق “راميد”، لتعويضهم عن فقدانهم مناصبهم، خاصة أن قرابة 8 ملايين مغربي يشتغلون في مقاولات عصرية، ترفض التصريح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وأقر سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بالتأثير السلبي لجائحة كورونا على سوق الشغل، مؤكدا في حديثه إلى زعماء المركزيات النقابية في لقاء عقده بواسطة تقنية “الفيديو كونفيرونس”، مساء السبت الماضي، أن مليون شخص فقدوا مناصبهم بشكل جزئي أو كلي، ما أثر على دخلهم الشهري، جراء توقف عمل أزيد من 160 ألف مقاولة والتي تهم بشكل واضح، قطاعات الصناعة والخدمات والتجارة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

……………………………………

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد