وزارة الصحة تعلن الحرب ضد الفايد بطريقة غير مباشرة

علاش تيفي

 أعلنت وزارة الصحة, بطريقة غير مباشر, محاربة خبير التغدية الدكتور محمد الفايد بلمحجوب، وذلك بعدما نشرت تحذيرات رسمية للمغاربة من إستعمال الأعشاب لمعالجة كوفيد 19، وعلى رأسها القرنفل والشيح والأكاليبتوس في إشارة واضحة إلى وصفات الخبير الفايد الذي أحدث ضجة كبيرة خلال الأسابيع المتضية بنصائح للمغاربة للوقاية من الفيروس الجائحة.

وجاءت تحذيرات وزارة الصحة, على شكل منشور أكدت من خلاله, “أن الرغبة في تقوية المناعة ضد فيروس كورونا و تخفيف حدة الإصابة به جعل معظم المواطنين يقبلون على التداوي بالأعشاب، كاستخدام بعض الخلطات المكونة من بعض النباتات كنبتة الشيح والقرنفل والأكاليبتوس”.

وأضاف ذات المصدر, “أن هذه النباتات يمكن أن تسبب ضرراً بصحة الإنسان من خلال الأعراض الجانبية أو التسممات، كالقصور الكلوي والإتلاف الكبدي أو اختناق بالجهاز التنفسي وغيرها من الأعراض الأخرى”.

واستطرت الوزارة, في تحذير المواطنين المغاربة من التداوي بالأعشاب لمعالجة الفيروس اللعين، حيث قالت أن, ” أي محاولة للوقاية أو العلاج من كوفيد19 عن طريق إستعمال الأعشاب، تعد إجراء خاطئا، وله إنعكاسات خطيرة على صحة المريض، وهذا ما أكدته منظمة الصحة العالمية سابقاً” حسب ذات المنشور.

كما حذر في ذات المنشور, المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية التابع لوزارة الصحة، من “إستعمال الأعشاب بكثرة حتى تلك التي تستعمل في الأكل، كما حذر من الإنسياق وراء النصائح والوصفات التي يتم تقديمها عبر الإنترنيت للوقاية أو لمعالجة مرض كورونا”.

يشار إلى أن منشور وزارة الصحة, جاء كرد فعل على الجدل القائم بين مؤيد ومعارض للدكتور الفايد على مختلف منصات التواصل الإجتماعي، خاصة بعد انتشار فيديوهات يظهر من خلالها الفايد يعطي نصائح مهمة بالأعشاب للحد من بعض الأمراض والفيروسات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

………………………………………………….

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد