10 وزراء من أصول مغربية في حكومة إسرائيل الجديدة.. وأغلبهم ولدو بأبي جعد ومكناس

علاش تيفي

تسلم عشرة إسرائيليين من أصول مغربية قيادة الحكومة المعينة، أخيرا، في تل أبيب، في خطوة تكشف عن كفاءة جيل من السياسيين من أصول مغربية، يأخذون أعلى المراكز في مختلف المجالات السياسية والأمنية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية والدبلوماسية والثقافية والإعلامية.

ورغم أن عدد الإسرائيليين من أصل مغربي يقدر بحوالي مليون من أصل ستة ملايين نسمة، إلا أن أغلبهم لم يتخل عن جذوره المغربية، ومازالوا يتذكرون، في حواراتهم الصحافية، طفولتهم بالمغرب، أو ذكريات آبائهم عن وطن يعتبرونه رمزا للسلم والتعايش بين الأديان.

ويتولى الوزراء من أصول مغربية مناصب حساسة في الحكومة الجديدة، ومنهم أريي مخلوف درعي، الذي أسندت له حقيبة الداخلية وتطوير النقب والجليل، وهو من مواليد مكناس في 1959، ولم ينتقل إلى إسرائيل إلا بعد أن كان عمره ثماني سنوات، ويتحدث باللهجة المغربية، إضافة إلى أمير أوحنا، الذي كلف بوزارة الأمن العام في حكومة نتنياهو الجديدة، بعد أن كان وزيرا للعدل في الحكومة السابقة، وسبق أن كان ضابطا في الجيش الإسرائيلي، ثم عمل في جهاز الأمن العام “الشاباك” مكلفا بقضايا “الاستخبارات ومكافحة الإرهاب”، وهو من مواليد 1976 بمدينة بئر السبع، من أبوين مغربيين، إلى جانب دافيد امسلم، الذي تولى حقيبة العلاقات بين الحكومة والكنيسيت، وولد في القدس في 1960 من أبوين مهاجرين من المغرب، وهما أبراهام وسلطانة امسلم.

وعينت “ميري ريغيف”، وزيرة للنقل والبنية التحتية، والتي ستصبح وزيرة للخارجية بعد 18 شهرا من الآن، وفق الاتفاق الحكومي، وهي من أب مغربي وأم إسبانية يهودية، إضافة إلى رافي بيريتس، الذي أوكلت له حقيبة شؤون القدس والتراث، وهو المزداد في 1956 بالقدس من أبوين مغربيين، وأورلي ليفي، وزيرة التنمية الاجتماعية، وهي ابنة دافيد ليفي، السياسي المغربي الأصل المزداد بالرباط.

أما لائحة الوزراء ذوي الأصل المغربي ضمن حزب “أزرق أبيض” وحلفائه، فيتقدمها عمير بيريتس، المولود بأبي الجعد في 1952، الذي أصبح وزيرا للاقتصاد والصناعة، وهو رئيس حزب العمل ووزير الدفاع الأسبق، وميكاييل بيتون، الذي تولى منصب الوزير المنتدب لدى وزارة الدفاع المكلف بالشؤون المدنية، وولد في 1970 من أبوين مغربيين، وميراف كوهين، المعينة وزيرة للمساواة الاجتماعية، وهي صحافية إسرائيلية ولدت بالقدس في 1983 من أبوين مغربيين، ومخلوف زوهار، ممثل الائتلاف في البرلمان، المولود في 1980 من أب مغربي وأم تونسية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

…………………………………………………………………………

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد