موتى كورونا بدون غسل .. هكذا أفتى المجلس العلمي الأعلى في المغرب الذي اعتبرهم شهداء

علاش تيفي

أصدر المجلس العلمي الأعلى في المغرب، فتوى تنص على جواز عدم غسل وتيمم موتى المسلمين المغاربة الذين وافتهم المنية جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وجاءت هذه الفتوى التي أثارت جدلا كبيرا وسط المغاربة، ردا على طلب وزير الصحة خالد آيت الطالب، وكذا لإعبارات شرعية وصحية في ضوء الأحكام الشرعية المتعلقة بموتى المسلمين.


وقال المجلس في جواب فقهي وجه إلى وزير الصحة تتوفر “علاش تيفي” بنسخة منه ” إستنادا إلى النصوص والقواعد الشرعية والحيثيات الإجتماعية  يجوز عدم غسل وعدم تيمم المتوفى من هذا الداء الفتاك، أخدا بالإعتبارات الشرعية والطبية”.
وأوضح  المجلس في فتوته على أن المتوفى بهذا المرض الخطير (المعبر عنه بالطاعون)، يعتبر في حكم الشهداء في سبيل الله، لما يكون له من فضل ومكانة عند الله تعالى، ويناله  سبحانه وتعالى من عظيم الأجر والمثوبة، مصداقا لما جاء في حديث الرسول (ص).

 

هذا وشدد المجلس  أيضا  على أنه يجوز للسلطة الصحية(وزارة الصحة)، إتخاد كافة التدابير وإجراءات وقائية تراها مناسبة لمنع انتقال العدوى من المصابين إلى الأصحاء.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

….

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد