الجزائر تهاجم جزر القمر بسبب المغرب

علاش تيفي – حمزة بصير

هاجمت الجزائر قرار حكومة جزر القمر بفتح ممثلية قنصلية لها في مدينة العيون، معتبرة الأمر بـ”إجراء شديد الخطورة، وانتهاكا للقانون الدولي”.

وشهد افتتاح قنصلية رسمية لجمهورية جزر القمر المتحدة ، حضور كلاً من ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ونظيره القمري محمد الأمين صيف، أثار حفيظة جبهة البوليساريو الانفصالية.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الجزائرية، أن “الجزائر تفاجأت لقرار حكومة جزر القمر المتمثل في فتح ممثلية قنصلية بمدينة العيون المدينة الواقعة بالصحراء”، واصفة إياها بـ”المحتلة”.

وأضاف المصدر ذاته، أن قيام حكومة جزر القمر بفتح ممثلية قنصلية بالعيون”إجراء شديد الخطورة، ويعد انتهاكا خارقا لمعايير القانون الدولي مثلما تذكر به مرارا اللوائح ذات الصلة لمجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة المتعلقة بالصحراء، فضلا عن تشكيله مساسا بالقواعد والمبادئ التي يجب أن تطبع تسيير العلاقات الإفريقية”.

وتأتي هذه الخطوة بعد تصريح مستفز لعبد المجيد تبون، رئيس الجزائر الجديد، خلال أول خطاب رسمي له على هامش تأديته اليمين الدستوري، يوم الخميس الماضي، قال فيه إن “الصحراء هي مسألة تصفية استعمار، وهي قضية بيد الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد