المؤسسة العلمية الشهيرة Ranking of World Universities تصنف الجامعات المغربية ضمن أفضل الجامعات بالقارة الإفريقية

كشفت المؤسسة الدولية Ranking of World Universities،ضمن تصنيفاتها السنوية للجامعات،والذي يتضمن تصنيف أفضل مائة مؤسسة جامعية بالقارة الإفريقية،عن احتلال جامعة القاضي عياض بمراكش المرتبة الأولى مغربيا ومغاربيا،كما احتلت الرتبة 19 إفريقيا،و18 عربيا،و1154 عالميا. 

أما جامعة محمد الخامس بالرباط فقد جاءت في المرتبة الثانية وطنيا،و33 إفريقيا،و40 عربيا،بينما احتلت المرتبة 1668 دوليا.

ومن ضمن الجامعات التي صنفتها المؤسسة العلمية، هناك أيضا جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء التي جاءت في المركز الثالث مغربيا، و 56 عربيا،و 44 إفريقيا، أما عالميا فقد احتلت المركز 1895. 

يذكر أن المؤسسة الدولية Ranking of World Universities،تعتمد معايير دقيقة في تصنيف الجامعات من خلال مؤشرات مرتبطة أساسا بالأبحاث العلمية ذات التأثير الدولي في شتى المجالات،خصوصا براءات الإختراع وعدد المقالات العلمية المحكمة ذات التأثير على المجتمعات،ومؤشر التميز،إلى جانب مؤشر الإنفتاح على محيطها الوطني والعالمي.

:Ranking of World Universities

تم تأسيس المؤسسة العلمية الدولية Ranking of World Universities سنة 2004 ببريطانيا،وهي مؤسسة تصدر سنويا،و تختص في عدة مجالات مرتبطة بالأبحاث والدراسات العلمية،ذات تأثير وطني و عالمي،وكان أول نشر لها مع جريدة تايمز البريطانية للتعليم العالي.

ماذا يعني تصنيف كيو إس للجامعات العالمية؟

تصنيف كيو إس للجامعات العالمية (بالإنجليزية: QS World University Rankings)‏ هو تصنيف سنوي لأفضل 800 جامعة في العالم تنشُره شركة “كواكواريلي سيموندس” المُختصة بالتعليم.

و حرفي QS هو اختصار لإسم شركة كواكواريلي سيموندس “Quacquarelli Symonds”.

#حليمة_عليلوش

#علاش_تيفي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى