مؤسس تطبيق “الواتساب” على قائمة الأكثر تبرعا لدولة إسرائيل


أصبح رجل الأعمال الأميركي “جان كوم” مؤسس تطبيق المراسلة الفورية “واتساب” من المتربعين على رأس قائمة أكبر المتبرعين لإسرائيل.

وتصدر رائد أعمال أنترنيت القائمة،بعد تبرعه بمليوني دولار إلى اللوبي اليهودي المؤيد لإسرائيل “أيباك” في الولايات المتحدة، في إطار أنشطته لدعم انتخاب المرشحين المؤيدين لإسرائيل في الإنتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي الأميركي قبل انتخابات الكونغرس لهذا العام.

أصبح “كوم”، المولود في أوكرانيا والذي يتجنب الظهور الإعلامي، أكبر متبرع للجهود السياسية الأخيرة للوبي اليهودي، متجاوزاً رجال الأعمال “حاييم سابان ” ذي الأصول المصرية و”بول سينجر” و”برنارد ماركوس” ذوي الأصول الروسية،إذ تبرع كل منهم بمليون دولار.

من هو جان كوم؟

ولد مهندس الكمبيوتر اليهودي والرئيس التنفيذي لتطبيق المراسلة الفورية “واتس آب” جان كوم عام 1976، بمدينة كييف الأوكرانية وكان الابن الوحيد لأسرة فقيرة مكونة من ربة منزل وأب يعمل بشركة مقاولات.

في سنة 1992 هاجر “جان كوم”مع والدته اتجاه كاليفورنيا بالولايات المتحدة حيث عمل في وادي “السيليكون” المتخصص بالتكنولوجيا،بينما بقي والده في أوكرانيا حتى وفاته عام 1997.

وفي العام ذاته،1997، ترك دراسته الجامعية في جامعة “سان خوسيه” الحكومية وعمل في موقع “ياهو” كمهندس تطوير برامج بمساعدة حثيثة من “بريان أكتون”، الذي أصبح شريكاً له في تطبيق المراسلة الأشهر في العالم.

في سنة 2000 توفيت والدة كوم متأثرة بإصابتها بمرض السرطان.

وفي العام 2007، وبعد أن عمل 10 سنوات في ياهو، قرر جان كوم وصديقه بريان أكتون مغادرة الشركة، وحاولا الانضمام إلى شرك فيسبوك، لكنهما فشلا في تحقيق ذلك.

وفي 2009، أسس كوم شركة واتساب، وبعد 9 شهور انضم إليه رفيقه بريان أكتون، كان النجاح حليفهما، وباعا التطبيق في عام 2014 إلى فيسبوك مقابل 22 مليار دولار، وفي عام 2018 تقاعد من المنصب الإداري الذي شغله في الشركة المندمجة.

وتقدر ثروة مؤسس واتساب بأكثر من 10.6 مليار دولار وفق بيانات عام 2021.

#حليمة_عليلوش

#علاش_تيفي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى