إلغاء الكرنفال الإفريقي للفنون الشعبية بمدينة أكادير

ألغت جمعية المهرجان الإفريقي للفنون الشعبية الأنشطة الحضورية المتعلقة بالمهرجان لهذه السنة،والذي يقام بكورنيش أكادير على وقع العديد من مختلف الموسيقى.

و صرحت الجمعية في بلاغ صحفي لها أن هذا القرار يأتي نظرا لخطر الأزمة الوبائية،التي تشهدها المملكة المغربية على غرار باقي دول العالم،لذا يستلزم الحذر ومراعاة التدابير الاحترازية، حفاظا على صحة و سلامة زوار المهرجان، و أيضا نظرا للأزمة الاقتصادية التي تجتاح بلدان العالم.

و أكدت الجمعية أيضا حرصها على الاحتفال مع المجتمع المدني الإفريقي بعيد العرش المجيد، على اعتبار ماتشكله هذه المناسبة الغالية للمغاربة والأفارقة على السواء.

وأعلنت الجمعية أنها ستنظم ندوة إفريقية رقمية عن بعد تحت شعار “قائد نبيل و محبوب يحمل نظرة إنسانية تجاه أفريقيا و شعوبها”، بمشاركة أزيد من عشرين دولة إفريقية جنوب الصحراء.

وأوضحت الجمعية أن هذه الندوة ستتخللها بعض الفقرات الموسيقية الإفريقية من دولة تشاد و أبيات شعرية من دولة مصر، وفقرات أخرى متنوعة،كما ستختتم الندوة بالدعاء للعاهل المغربي محمد السادس من طرف إمام من دولة غامبيا.

وتجدر الإشارة إلى أن جمعية المهرجان الإفريقي للفنون الشعبية دأبت على الاحتفال بمناسبة عيد العرش كل سنة مع الاشقاء الأفارقة منذ سنة 2017، بعد أن تقرر ذلك في الملتقى الإقليمي الأول للشعوب الافريقية، الذي حضره ممثلو 38 دولة أفريقية.

ويشار أيضا إلى أن الجمعية تزاول عملها باستمرار منذ تأسيسها سنة 2013 إلى يومنا هذا بدون انقطاع، حيث نظمت 4 دورات من المهرجان الإفريقي للفنون الشعبية، ودورتين من الملتقى الإقليمي للشعوب الإفريقية، وملحمة تاريخية إفريقية بمسرح محمد الخامس بالرباط.

وإلى جانب ذلك،شاركت الجمعية في أغلب أنشطة الطلبة الأفارقة بجنوب الصحراء، كما نظمت 3 قوافل مع الأشقاء الأفارقة إلى الأقاليم الجنوبية المغربية.

#حليمة_عليلوش

#علاش_تيفي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى