رواية”دجاجة بِكَمُونْهَا” ضمن ترشيحات جائزة “غونكور” الفرنسية

أختيرت رواية”la poule et son cumin” أو “دجاجة بكمونها” للكاتبة المغربية”زينب مكوار” ضمن الترشيحات لجائزة “غونكور”،والتي أعلنت عنها أمس الثلاثاء الأكاديمية الفرنسية المسؤولة عن الجائزة.

وتعتبر هذه الرواية التي صدرت حديثا بفرنسا بنسختين الورقية والرقمية عن دار النشر” جي سي لاتي” مجموعة” لاغروناد” والتي تعنى بإبراز الأصوات الجديدة بفرنسا أو خارجها،هي الأولى في مشوار الكاتبة المغربية الأدبي.

تجسد هذه الرواية لوحة حقيقية للتناقضات التي يعيشها المجتمع المغربي،إذ تتحدث فصولها عن مصير فتاتين مغربيتين بمرجعيتين متعارضتين بشكل جذري،فالأولى هي كنزة الفتاة الثرية التي تتابع دراستها بمعهد العلوم السياسية بفرنسا، وتعود إلى الدار البيضاء،والثانية هي فتيحة ابنة مربية كنزة التي وجدت نفسها حاملا بدون زواج في مجتمع محافظ يحظر الإجهاض.

وترسم الرواية مسار اللقاء الذي يجمع بين الصديقتين بعد غياب طويل،ومصيرهما الذي امتزج بين الخضوع والخطيئة،كما تختلط مآسيهما وجراحهما مع التجاذبات السياسية والإجتماعية التي يعرفها المغرب المعاصر.

كما جسدت الكاتبة المغربية زينب مكوار معنى الصداقة الحقيقية العميقة من خلال هذه الرواية والتي تغوص إلى أعماق المجتمع النسائي،إذ تتيح للقاريء فرصة للتعرف عن النساء ينتمين لطبقات متباينة،كيف يكبرن وكيف يتطورن بعض النظر عن البيئة التي يعيشن فيها،وعلى الرغم من القوانين التي تكون في بعض الأحيان قديمة و رجعية وصارمة.

باختصار فإن الكاتبة في هذه الرواية تدعو بصوت عال إلى تحرر المرأة من قيودها.

كما تتطرق الرواية في جزء منها إلى العلاقات بين المغرب وفرنسا.

زينب مكوار هي من مواليد سنة 1991 بالدارالبيضاء،تعيش بباريس منذ سنة 2009،إذ بعد دراستها في معهد العلوم السياسية بباريس، استغلت هناك في الإستشارات الإستراتيجية، ثم كمسؤولة عن الشؤون العامة في حاضنة للشركات الناشئة.

#حليمة_عليلوش

#علاش_تيفي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى