إفتتاح المتحف الوطني للموسيقى بمكناس

تم أمس الإثنين افتتاح أبواب المتحف الوطني للموسيقى”دار الجامعي”بمدينة مكناس أمام الزوار،بعد أشهر من بدء عملية الترميم والتأهيل.

ويتكون المتحف من طابقين يحتويان على العديد من الآلات الموسيقية المتنوعة والغنية برصيدها الفني والتاريخي،والتي تم جمعها من عدة متاحف مغربية.

وفي حوار له مع الصحافة أكد رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف “مهدي قطبي” أن المتحف الموسيقي يبرز تنوع التراث التاريخي والفني في مدينة تزخر بإرث حضاري وإنساني بالغ العلاقة والأهمية”.

وأضاف قائلا: “أن المتحف يتيح للزائر فرصة لاستمتاع بفرصة القيام برحلة ساحرة لإستكشاف تاريخ الموسيقى المغربية،مذكرا بأن الرسام “دو لاكروا” استمع لأول مرة عند زيارته للمغرب، للموسيقى بالعاصمة الإسماعيلية مكناس.

وتحت إطار الشراكة والتعاون تم توقيع اتفاقية خلال افتتاح المتحف بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والمؤسسة الوطنية للمتاحف،تمكن التلاميذ والتلميذات والأسرة التعليمية من مجانية الولوج إلى المتاحف الوطنية التابعة لها.

وستمكن هذه الإتفاقية التلاميذ والتلميذات والأسر التعليمية بجميع أنواعها من ارتياد المتاحف بالمجان، يومي الأربعاء والجمعة من كل أسبوع.

بينما سيستفيد تلاميذ وتلميذات التابعين لجهة فاس_ مكناس من مجانية ولوج المتاحف الوطنية لمدة ثلاثة أشهر ابتداء من توقيع الإتفاقية.

وتأتي هذه الإتفاقية لتعزيز قوة مكانة المتاحف والتشجيع على ارتيادها لدى ناشئة تعليمية، ونشر مختلف أشكال التعبير الفني الذي تزخر به المملكة المغربية في مجال التراث المادي والغير المادي.

وأكد وزير التربية التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة”شكيب بنموسى” في تصريح له للصحافة أن الوزارة تولي أهمية كبرى لتنزيل هذه الشراكة على أرض الواقع عبر زيارات لفائدة المؤسسات التعليمية،لأن مثل هذه التعلمات الفنية تساعد التلاميذ في إبداع و تكوين شخصيتهم.

وأضاف أن المغرب يتوفر على ثروة فنية تاريخية تساعد التلاميذ والتلميذات والمواطنين في الانفتاح على هذا التراث اللامادي المتوارث جيلا عن جيل.

وحضر هذا الافتتاح العديد من الشخصيات البارزة في المجتمع المدني من بينها والي جهة فاس مكناس ” سعيد زنبير” ورئيس جهة فاس مكناس”عبدالواحد الأنصاري” وغيرهم.

#حليمة_عليلوش

#علاش_تيفي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى