منازل ذكية مصممة للتكيف مع المستويات البحرية المرتفعة

Puffer Village عبارة عن نظام من المنازل الذكية المزودة بتقنية معمارية مدمجة تسمح لها بالتكيف مع مستويات المياه المتغيرة والظروف الجوية العاصفة.

المشروع من تصميم سجاد نافيدي، وهو مصمم يستخدم الهندسة المعمارية ثلاثية الأبعاد للتحضير للأزمات الوشيكة المتعلقة بتغير المناخ. وعند الانتهاء من عرضه الأخير لمشروع Puffer Village قدم نافيدي تمهيدًا للمشروع وقال “ارتفاع مستويات سطح البحر هي واحدة من الأزمات الرئيسية في العالم في المستقبل، مما قد يشكل تهديدًا خطيرًا لبقاء الإنسان. ولمكافحة خطر ارتفاع مستوى سطح البحر، تم تصور بافر فيليج على أنه مجتمع صغير من المنازل الذكية التي تتكيف مع المد والجزر، وارتفاع مستويات سطح البحر من خلال محاكاة الاستجابة الدفاعية للسمك المنتفخ”.

وعند تصميم بافر فيليج، نظر نافيدي إلى مناطق من العالم ستعاني من ارتفاع مستوى سطح البحر في وقت أقرب من غيرها. ويلاحظ نافيدي أن جانفي هي واحدة من أكبر قرى البحيرات في إفريقيا في بنين، وواحدة من أكبر المشاكل التي يواجهها الناس في هذه المنطقة هي ارتفاع مستوى سطح البحر.

وفي الوقت الذي تجتاح فيه العواصف المدينة ويهدد المد والجزر أسس المنازل، ليس أمام سكان جانفي خيار سوى مواجهة حالة عدم اليقين بشأن ارتفاع منسوب مياه البحر. ويواصل نافيدي وصف الآثار المدمرة التي أحدثها ارتفاع المد على منازل جانفي الخشبية.

وبالنظر إلى الطبيعة، كان نافيدي يأمل في إيجاد حل يمكن أن يتكيف مع ظروف المياه المتغيرة، واستمد الإلهام من السمكة المنتفخة التي تسكن منطقة بحيرة نوكوي في جانفي، وخطط لمنازل ذكية تتكيف مع ظروف المياه والعواصف بنفس الطريقة التي تستجيب بها السمكة المنتفخة للتهديدات. وفي وصف النتائج التي توصل إليها، يلاحظ نافيدي “إن البنية الحيوية للسمكة المنتفخة واستراتيجيتها في التعامل مع الأعداء هي عن طريق التضخم بالماء أو الهواء”.

وبعد فترات من البحث والتفكير، خطط نافيدي لتصميم المنازل مع تضخم تلقائي متكامل وتكنولوجيا ذكية تحمل الأثقال. وفي موقعها المحايد، يظل كل منزل في  Puffer Village متجذرًا في قاع البحيرة ويحافظ على شكل سقف مسطح.

وحتى في خضم الظروف العاصفة والمد والجزر المرتفعين، يتحول كل منزل إلى نوع من العوامة، عن طريق ملء الحجرة السفلية للمنزل بالمياه من أجل البقاء راسخًا في قاع البحيرة.

وابتكر نافيدي أيضًا نظامًا ذكيًا للتضخم مدمجًا في كل منزل من منازل Puffer Village والذي يزيد من الحجم الداخلي لكل منزل عن طريق نفخ سقف البالون في المنزل بالهواء. ويمارس كل منزل أيضًا كفاءة استخدام الطاقة من خلال الحصول على الطاقة اللازمة لكل نظام استجابة ذكي من خلال توربينات المد والجزر تحت الماء والألواح الكهروضوئية، بحسب موقع يانكو ديزاين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى